برجا الآن

عمّر يا معلم العمار … جامع برجا الكبير يُطلق ورشة جديدة

 بدأ جامع برجا الكبير ورشة بناء وتجديد للعقار 2622 جنوبي الجامع ليكون مركزاً ثقافياً للأنشطة والدورات اللغوية والتعليمية . وتبلغ مساحته 150 متراً مربعاً ، وقد تبرّع بالتكلفة الكاملة لهذه الورشة رجلٌ من أهل الخير عن روح والديه رحمهما الله تعالى . وهو نفسه الذي إشترى العقار المذكور منذ سنتين لكي يُصار ضمه إلى وقف جامع برجا الكبير .

وقد بدأت عملية هدم الطابق الأول كاملأً ، المبني حديثاً من الإسمنت منذ قرابة أربعين عاماً ليعاد إنشاؤه وتشييده من جديد ، مع الحفاظ على الطابع الأثري للدور الأرضي . ويتوقع بمشيئة الله تعالى الانتهاء من هذه الورشة أواخر الصيف المقبل .

يُذكر أن هذا البناء كان على رأس العام 1900 م كتّاباً لتعليم الناشئة في برجا الشوف القرآن الكريم وأحكام تجويده ، إضافة إلى مبادىء القراءة والحساب بهمّة الشيخ محمود عمر البربير ومن بعده الأستاذ بهيج أحمد الخطيب .

الوسوم

مقالات ذات صلة

‫7 تعليقات

  1. شيخنا العزيز .. لا أفهم لماذا اوقفت الحوار بين شباب برجا في مكان اخر من هذا الموقع، بحق لك ان تنشر ما تريد من التعليقات ولكن ان تلغي الحوار الذي تابعه المئات فهذا لبس من طبيعة المواقع على النت .. و هذا سيضعف الثقة بالموقع ..
    و السلام عليكم..

  2. انا اود ان اسمع آرائكم عن ما يجري في مصر ( واليكم رأي )

    مبارك ارحل قبل فوات الاوان فشعبك ضاق بك زرعا, أما سمعت انين المظلومين اما سمعت صرخات المقهورين يا ابن الثالثة والثمانين الم تفكر يوما بالموت الم تدخل هذه الكلمة في قاموسك . الموت يا مبارك نهاية كل حي اما تعرف يا مبارك ما طعم الخوف والجوع وا…لفقر يا فرعون هذا العصر يامن تنشر ثقافة هامان وقارون رمزي السلطة والمال الموت يا مبار ك يخرجك من هذه الدنيا وانت تحمل على ظهرك اوزارك وليس من احد من بعدك يمحو عارك الموت نهاية كل حي يامبارك اسمك ضدُ لمعناه وزين العابدين ايضا ضدُ لمعناه ماذا فعلت بارض الكنانه بخير اجناد الارض ها هم اليوم يصرخون في وجه جلادهم ويثورون عليك عجبا فكيف حصلت عاى الاغلبية في البرلمان من الذي انتخبك ومصر كلها تصرخ في وحهك نعم لقد زورت الهوية ارحل يا مبارك فقد استفاقت مصر الابية

  3. عتبنا كبير على شيخ الازهر الذي حرم التظاهر , دلنا ايها الشيخ الفاضل كيف يتحرر المظلوم من الظالم وكيف يثور المقهور في وجه جلاده الذي يجلده في كل يوم بسياط الفقر والجوع والاستبداد والتعذيب والخيانةوالتعامل مع العدو ياليتك وقفت مع المظلوم ضد الظالم يا فضيلةشيخ الازهر والآن وبعد سقوط الفرعون هل مازلت على فتواك وموقفك ام ان لديك كلاما آخر يا فضيلة شيخ الازهر

  4. أفتت لجنة الفتوى بالأزهر بجواز التظاهر السلمي في فتوى أصدرتها الأربعاء 27 كانون الثاني 2011، بعد 24 ساعة من المظاهرات التي شهدتها مصر احتجاجا على الأوضاع المعيشية والمطالبة بإقرار إصلاحات سياسية ودستورية، في الوقت الذي أحجمت فيه دار الإفتاء عن التعليق على التظاهر ضد “الحاكم الظالم”.
    وقالت لجنة الفتوى إن الإسلام أباح للمسلم أن يعبر عن رأيه بأي وسيلة سلمية مشروعة، مشترطا عليه عدم إتلاف وتخريب الممتلكات العامة والخاصة بالأفراد أثناء الخروج في مسيرات احتجاجية بالشوارع
    وقال الشيخ الشحات مرزوق رئيس اللجنة، إن الفتوى الصادرة جاءت استنادا إلى قول الرسول صلي الله عليه وسلم “من رأي منكم منكرا فليغيره بيده فإن لم يستطع فبلسانه، فإن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان”.
    وأضاف إن الفقهاء اشترطوا في إباحة المظاهرات أن يأمن المنظمون لها ألا يندس فيها المخرّبون والمفسدون في الأرض، مشددا على أن الإسلام حرم التخريب ونهب الأموال والاعتداء على الممتلكات الخاصة والعامة مهما كانت الأسباب والمسببات.——————– وهذا بيان من الأزهر الشريف في الثاني من شباط . هل يجد فيه الأخ راضي ما يتوهمه : أكد مجمع البحوث الإسلامية برئاسة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر ظهر اليوم الأربعاء، فى جلسته الطارئة، أن الإسلام يقرر الحقوق ويحمى الحريات ويرفض الظلم ويقف إلى جانب الشعوب فى مطالبها المشروعة فى العدل والحرية والعيش الكريم.

    وأضاف أن المصلحة الوطنية والحفاظ على أمن الوطن وسلامته مقصد أساسى من مقاصد الشريعة يقدم على ما سواه، ومن هنا فإن التعبير عن الرأى يجب أن يظل محكوماً بالمصالح العليا للوطن وفى مقدمتها الأمن.

    وأشاد المجمع فى جلسته بالدور الوطنى للقوات المسلحة المصرية، والتى أثبتت حرصها على أمن الوطن والتزامها بالدفاع عنه فى مواجهة كل الأخطار، وأكدت فى هذه الظروف العصيبة التحامها بجماهير الشعب وتأكيدها أنها لن تكون فى مواجهة مع الشعب، كما يقدر الجهود المشكورة التى بذلها أبناء مصر من الشباب وغيرهم لحماية الأنفس والأموال والأعراض، والتصدى بحزم للعناصر الخارجة على القانون والعناصر التى اندست بين الشباب لجر الأمة إلى فتنة خطيرة لا يعلم مداها إلا الله.

    وحذر المجمع من حرمة الدم المصرى ومن أى عمل أو تصرف يؤدى إلى إراقة الدماء أو إثارة الفتنة، واصفا ذلك بأنه عمل محرّم شرعاً ومجرّم أمام الله وأمام الناس.

    وأضاف المجمع أنه من المسئولية الشرعية، وتواصلاً مع البيان الأخير للسيد رئيس الجمهورية، والذى استجاب فيه للمطالب المشروعة للشباب، ودعا فيه للحوار الذى يبقى الباب مفتوحاً، وأزال التناقض بين إجراء التعديلات الدستورية المطلوبة وبين مطلب حل مجلس الشعب، بحيث لا يصادر أحدهما على الآخر، ويحقق التوافق بين المطلبين دون تصادم أو تعارض.

    وطالب المجمع الشعب المصرى بأن يلتزم الجميع بالتعقل والهدوء والبعد عن أى صدام أو عنف، وبخاصة فى هذا الظرف الذى تمر به الأمة.

    كما طالب المجمع باجتماع سائر القوى السياسية دون إقصاء لأحد لحوار فورى يهدف إلى احتواء الأزمة ورأب الصدع والحفاظ على الأمن وقطع السبيل أمام محاولات التدخل الأجنبى. ——————-أين يا أخ راضي ماتزعمه ؟

  5. يا شيخ جمال ادعوك ان تدعو الى تظاهرة مستمرة من كل يوم جمعة ضد معمل ترابة سبلين ونحن سوف نكون وراءك ومن حولك
    رجاءً يا شيخ جمال تحرك قبل موت امهاتنا وأطفالنا وشعبنا في برجا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *