برجا الآن

طلاب المعهد الجامعي للتكنولوجيا باللبنانية في زيارة لبرجا القديمة

كعادتهم وللسنة الثالثة على التوالي إصطحب الدكتور هيثم الغوش والمهندس المعمار إلياس خطّار طلاب السنة الثالثة في قسم الهندسة المدنية – المعهد الجامعي للتكنولوجيا – الجامعة اللبنانية ، ضمن مادة “صيانة وترميم وإعادة تأهيل المنشآت” في زيارة علميّة لوسط برجا الأثري . المحطة الأولى كانت في جامع برجا الكبير حيث إستقبل الوفد رئيس البلدية الدكتور حسن غصن وشيخ الجامع  جمال بشاشة . كانت كلمة ترحيبيّة من رئيس البلدية بالوفد وموجزاً لأهمية برجا موقعاً ومعالم . بعدها رحب الشيخ بشاشة بالجميع مستعرضاً تاريخ المسجد كونه من أقدم جوامع الشوف .

الدكتور هيثم الغوش شكر رئيس البلدية وشيخ الجامع على الإستقبال والحفاوة المميزين ومن ثمّ  تناول موضوع وأهداف الزيارة علمياً . وقبل بدء الجولة توجه الأستاذ إلياس خطّار إلى الطلاب محدداً الإطار العلمي للزيارة وطارحاً النقاط الأساسية التي يجب التنبه إليها وخصوصاً مجاورة القديم والحديث والتنوع في المعالم .

بعدها انطلق الطلاب في الزيارة متفحصين معالم المسجد ومركزين على أعمال الترميم والصيانة. وانتقل الجميع الى الخارج وكانت جولة في طرقات وأزقة الحي المحيط بالمسجد بدءاً ببوابة البزري فدار الجامع مروراً بحي الساحة وصولاً إلى ساحة العين ، وأختتمت بالمعالم الأثرية عند مدخل برجا الغربي . وقد رافق رئيس البلدية الوفد في هذه الجولة التي إستمرت ثلاث ساعات وختمت بغداء أقيم على شرف الضيوف في منزل الدكتور هيثم الغوش .

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. تحية للمشرفين على الموقع وللدكتور هيثم الغوش ولبرجا التي تحفل بالتراث التاريخي والشعبي وكان الله معكم
    وأحيي الشيخ الاخ الفاضل جمال بشاشة على نشاطاته في المسجد الكبير ووفقه الله لما يحب ويرضى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *