يحدث في الشوف

حقيقة جنبلاط والحجار ومعمل سبلين : هذا ما يهم أهالي الإقليم

يثير استمرار الجدل حول تلوث معمل سبلين بعد الدعوة ( مجهولة المصدر ) التي وجهت قبل أسبوع لأهالي إقليم الخروب إلى الاعتصام في المعمل ، جملة من المفارقات منها : أن غضب النائب وليد جنبلاط مما أسماه تحريض المستقبل ونائبه محمد الحجار ضد المعمل يبدو غريبا ً طالما أن جنبلاط نفسه يؤكد شراكته مع آل الحريري في ملكية المعمل ( بحصة 20 % كما قال) . فإذا كانوا شركاء في الملكية فهم شركاء في بث التلوث من المعمل وفي تحمل نقمة أهالي الإقليم

طالما بقي التلوث والضرر البيئي المحيط بالمعمل وبالجوار ، بشرا ً وشجرا ً . وعليه فإن اتهام الحجار بالتحريض يصبح بدون معنى إلا في واحدة من حالتين :

– إن الحجار لا يعرف بهذه الشراكة ، وهو احتمال مستبعد للغاية ، خاصة وأن شراء شركات الحريري لحصة في المعمل أمر معروف من قبل بعض أبناء الإقليم منذ بضع سنوات .

– إن الحجار يعلم بهذه الشراكة ، وهو المرجح ، ولكن الخلاف بين الطرفين يدور على شأن آخر استجد بعد فراقهما الأخير ويتجاوز موضوع التلوث ، ويتعلق على الأرجح بإدارة المعمل والمكاسب ( والخدمات ) التي يجنيها كل طرف منه ، خاصة وأن جنبلاط هو رئيس مجلس الإدارة مما يعني ضرورة فتح هذا الملف الآن بعد الفراق الحاصل والصراع القادم والذي قد يكون شرسا ً للغاية بعد تشيكيل الحكومة . وفي هذه الحالة تصبح مسألة التلوث بالنسبة للإثنين ، تفصيلاً ، بدليل إعلان الحجار السريع وفي نفس يوم الإضراب المفترض عن توصله لحل مع مدير المعمل لمسألة الفلاتر في الوقت الذي يستمر فيه الهجوم الجنبلاطي ، تلميحا ً وتصريحا ً ضد الحجار .

ثمة أمور أخرى لا يعلن عنها المعنيون بالمعمل ، وطالما أن جنبلاط بدأ الحديث فيها فيجب أن تستكمل حتى يعرف الناس الحقيقة كاملة ، وليس ربعها ، لأن معمل سبيلن لم يعد منذ بدء تشغيله وشكوى أهالي الإقليم منه مجرد شركة خاصة ، بل تحول إلى قضية عامة في كل مرة تتصاعد فيها الشكوى . أمران مطلوب مصارحة الناس بهما :

– من هي الشركة البرتغالية ( شركة سيسيل ) التي تمتلك أكثر من خمسين بالمائة من أسهم الشركة اشترتها من حصة جنبلاط وحصة الحريري قبل عامين ؟ أي لمن تعود ملكيتها ولماذا هي التي اشترت هذه الحصة بعدما كانت سوريا قد منعت مرور ترابة سبيلن آنذاك ثم سمحت به بعد دخول هذه الشركة ؟

– من هم مالكو الحصص الصغيرة التي يبدو أن الصراع القادم على المعمل سوف لن يوفرهم إذا أصبحت القرارات في المعمل تتخذ بأغلبية الأسهم وما إلى ذلك ، في واحدة من حلقات الصراع على المعمل .. والإقليم .

إذا كانت الشكوى من أن أهل الإقليم يستمرون في وصف المعمل بأنه ” معمل جنبلاط  ” على الرغم من تغير الحصص في السنوات القليلة الماضية ، فإن ما يهم أهالي ( وسكان ) إقليم الخروب هو شيء واحد : وقف التلوث والضرر اللاحق بالبيئة المحيطة والجوار ، أيا كان من يملك المعمل وأيا ً كان المستفيد منه سياسيا ً أو اقتصاديا ً . وإذا كان البعض يشك في أن الدعوة الأخيرة للاعتصام كانت مسيسة ، فإن ذلك لا ينفي حقيقة أن شكوى أهالي الإقليم من المعمل قديمة جدا ً ، ويعلم جنبلاط ويعلم آل الحريري – منذ أيام الرئيس الراحل رفيق الحريري – بذلك تمام العلم . بل إن الشكوى كانت سبباً في ظهور الكثير من لجان ومؤتمرات البيئة في المنطقة منذ قبل دخول تيار الحريري للمنطقة .

إن ما سبق كله والاجابة عليه وحده ما يهم أهالي اقليم الخروب ، إن كان شباب كترمايا ( الذين وجهوا الدعوة للاعتصام أو غيرهم ) أو حتى شباب أصغر ضيعة ، من أي مذهب أو توجه كانوا . هذه هي الحقيقة التي يتم التغافل عنها منذ بدأت هذه المشكلة محور اهتمام عام لا يخفف منه أي صراع سياسي . فليوقف من يوقف هذا التلوث ، هذا واجب دون منة لأحد ، مع قناعتنا بأن الصراع مستمر وسيشتد في الفترة المقبلة سواء وضعت الفلاتر وعولج الضرر ( إذا عولج ) اللاحق من المعمل ، أو لم يعالج ، لأن ثمة حلقات أخرى ومحاور أخرى لهذا الصراع غير معمل سبلين بدأت أيضا ً ، ولذلك حديث آخر … نقلاً عن : اقليم أنفو . كوم ( ikliminfo.com ) .

مقالات ذات صلة

‫4 تعليقات

  1. مش ضروري تعرفو اسمي لأن كلنا صرنا معروفين, بس مابيحط الحكيم السماعة على رواياك بيعرفك من الاقليم وخصوصا من برجا من اثر معمل سبلين ومعمل الكهربا, وناطرين المطمر ! الله يلطف فينا لح يموتونا, وهنا عم يسئلو المعمل لمين !…..

  2. hini al hariri wa jonblat law fi khai min warahon kinna shifna min zaman sarlon bel majlis min 1992 sho shifna iza kill mashrou3 la maslahit iqlim lazem yrabhona fi meet jimili inno walla nihana 3milna wa sawayna wlak bala kizib ba2a hayda ha2na nihna 3am nidfa3 darayeb mish hinni fa ma hada 2elo minni 3alayna

  3. الساكت عن الحق شيطان اخرس.لهيك كلنا شياطين, خلونا نغير هالنظام ونقول كلمة الحق وبأعلى صوت نقول لكل ظالم انت ظالم. ما يهمنا لو مين ما كان .
    عنا رئيس ما همو حدا فتحت العالم تما بوجو سكتا بشوية زفت ,بس عنجد نحنا الزفت …
    وشو بدي قول اليوم اكتر.

  4. lal masatal l hajjar w l yali la72inoo , ma3amal siblin 25% lal 7ariri w 15% l jumblat w l ba2yin l chirki portugais , so yatalib sa3ed 2awal chi

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *