قل كلمتك

كيف تستفيد برجا من طاقات أبنائها في بلاد الاغتراب ؟

 كتب إلينا الأستاذ نجيب حسن الغوش من الولايات المتحدة الأميركية يقول تعليقاً على مقالة الشيخ جمال بشاشة تحت عنوان : حتى متى يحصد البرجاويون الريح ؟ : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته يا شيخ جمال : إن ما قمت به هو البداية الواعية والمسؤولة فجزاك الله خيراً . وهاك ما عندي من أفكار وتعهد بالمساعدة على تحقيقها . لكل مشكلة حل , وبداية الحل هو التحليل الصحيح للمشكلة بعد تعريفها . ومن خلال متابعتي للمداخلات ليس لدي أي لبس من أن السواد الأعظم يعرف المشكلة عين المعرفة  .مسار تحليل المشكلة وبناء الحل : 

أولاً : تعريف المشكلة وتحديدها وفصلها عن المشكلات الأخرى   .

ثانياً : التفكير بالخيارات الممكنة للحل ، عبر عمليات العصف الذهني أو عمليات الضوء الأخضر والضوء الأحمر , ولهذا تفصيل قد نعود إليه  لاحقاً وضرورة تحقيق أكبر مشاركة ممكنة عبر لجان الاختصاص , وفتحها لاحقاً للجميع عبر الاجتماعات التشاورية العامة , بعد هذا لن يكون هناك عذر لمنتقد .

ثالثاً : إختيار أفضل الحلول للمشكلة والاتفاق عليها .

رابعاً : تطبيق الحل بعد وضع خطة عمل واضحة وعملية قابلة للتطبيق والابتعاد عن الأحلام .

خامساً : تقويم العمل خلال التطبيق للتقويم وبعد الانتهاء منه لاستخلاص العبر.

المسألة الثانية : المشكلة أكبر من البلدية السابقة واللاحقة والتي ستلي , كما أنها مشكلة متراكمة ولن يحلها التذمر والاتهام بل العمل الجدي و الفعال والمتواصل .

والحل يكمن بالعمل وإستشعار المسؤولية كما وأنه لا يوجد غيرك في هذا العالم .

المسألة الثالثة : ضرورة تغيير المنظومة الثقافية للجمهور البرجاوي , وهذا هو دورك يا شيخ جمال من خلال سلطة المنبر وموقع المسجد الالكتروني وإيجاد نشرة دوريه لمن لا يطلع على الموقع . قمت بتطبيق ذلك هنا في أمريكا خلال ومنذ سنتين من خلال خطب الجمعة وغيرها و نجحت في ذلك .

المسألة الرابعة : توسيع دائرة المشاركة عبر اللجان التخصصية والدائمه فيزيد الإنتاج وتتوسع دائرة المشاركة وتتحقق الوحدة ويد الله مع الجماعة .

المسألة الخامسة : الاستفادة من الإمكان المالي والبشري والعلمي والتقني وشبكات العلاقات التي بناها البرجاويون طوال عقود من الزمن.

المسألة السادسة : الاستفادة من الإمكان الاغترابي البرجاوي والذي يفوق التمثيل الدبلوماسي للدولة اللبنانية وذلك عبر تأمين مشاريع التوأمة مثلاً .

بناء وقف أهلي يشارك فيه الجميع لتأمين التنمية المستدامة . أعمل على بناء وقف المليون دولار لخدمة برجا , وأرحب بكل مساعده على تحقيق ذلك .

يا شيخ جمال , هذه الأفكار قمت وأقوم بتطبيقها خلال الثلاثين سنة الماضية وأعرض عليكم المساعدة.

وفق الله برجا الحبيبة والبرجاويين إلى كل خير , آمين .

ملاحظة هامة : الرجاء التوقف عن التجريح والنقد الشخصي فإن ذلك لن يساعد على التشبيك وبناء العلاقات الشخصية ولا المهنية.

وهذا رد من الشيخ جمال بشاشة بخصوص المسألة السادسة التي أثارها المغترب البرجاوي الأستاذ الغوش : أستاذي العزيز نجيب حفظه الله , السلام عليكم ورحمة الله وبركاته , وبعد فإنا بمشيئة الله أنشأنا صندوقاً للتنمية الأهلية هو هيئة محلية برجاوية يقوم عليه فريق من الفاعلين الإجتماعيين من أبناء وبنات برجا ، الذين يتمتعون بحس الخدمة العامة والهمة العالية ، ويحظون بثقة المجتمع ، ويسعون لرقيه ورفع مستواه والنهوض به , وسأبعث لكم في أقرب وقت إن شاء الله نظامه وأهدافه التي تلتقي مع ماتحبون ويحب كل غيور على بلدتنا برجا . وللإخوة الراغبين بالاتصال والمراجعة على صندوق الوارد  inbox  على فيسبوك ( الشيخ جمال بشاشة ) أو على الهاتف المحمول : 03233072 .

 

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

  1. “ضرورة تغيير المنظومة الثقافية للجمهور البرجاوي.

    المشكلة أكبر من البلدية السابقة واللاحقة والتي ستلي , كما أنها مشكلة متراكمة ولن يحلها التذمر والاتهام بل العمل الجدي و الفعال والمتواصل . والحل يكمن بالعمل وإستشعار المسؤولية كما وأنه لا يوجد غيرك في هذا العالم .”

    هذا ، بالنسبة لي ،أهم ما تفضل به الاستاذ نجيب الغوش بارك الله بحس المسؤولية التي يتمتع بها بالرغم من هجرته. على امل ان تلقى هذه المقالة صدى التجاوب من قبل سكان برجا الحاليين و المغتربين ايضاً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى