قل كلمتك

يد العون … هل تجد من يتلقفها !!!

كتب أ . ربيع كمال دمج : بعدما استنفد الشباب البرجاوي معظم الطرق للحصول على أجوبة ممن يمثلهم ، وبعدما أصبحنا على يقين بأن جميع  رسائل الشباب تصل إليكم ، وأنكم لستم قادرين على الإجابة على أسئلتنا ، قررنا أن نمد لكم يد العون لكي لا يخيل للمتابعين بأننا نطالب بإنشاء مطارات ومرافئ وجسور جوية وذلك من خلال طرح بعض المشاريع التي تحتاج إلى مجهود شخصي وإداري دون أعباء مالية كبرى .

وستكون البداية بنداء موجة إلى النواب عن الإقليم ، والمجلس البلدي مجتمعاً والمخاتير الكرام ، ويأتي هذا الطلب بعد الوضع المزري الذي أصبح لا يطاق ، ألا وهو التلوث البيئي الناتج عن معمل سبلين ومعمل الجية الحراري اللذين يتسببان بأمراض صدرية مزمنة ، ناهيك عن مرض السرطان الذي أخذ ينتشر في برجا كالنار في الهشيم ، ولذلك لكي لا نقف موقف المتفرجين ننتظر أن تلتهمنا نار هذه الأمراض ، وبعدما أجمع الشباب على ضرورة كبح جماح هذا الخطر ، أطالبكم بصفتكم الجهة الرسمية الممثلة لأبناء برجا بتقديم كتاب تطالبون فيه كلاً من : مجلس إدارة معمل سبلين ومجلس إدارة شركة الكهرباء في الجية باستخدام الفلاتر التي تحد من خطر السموم التي ينفثونها في سمائنا ليلاً ونهاراً .

 هذه الخطوة نعتبرها خطوة حسن نية ،  فإذا لم يتم التجاوب السريع معها ، يجب على هذه السلطة بأن تبعث بكتاب يشرح الوضع لكلٍ من : وزارة الصحة ، وزارة البيئة ، وزارة الكهرباء ، وزارة الصناعة وفي الوقت عينه تنظّم مظاهرات سلمية تتوجه إلى كل المعملين تظهر تكاتف جميع الفئات الشعبية في برجا والإقليم يكون شعارها ” لا تقتلوا شعباً لتنتجوا إسمنتاً ” .

ثم أتوجه إلى المجلس البلدي مجتمعاً بطرح بعض المشاريع التي لا أعتبرها جديدة على مسامعكم ، إنما هي أفكار متداولة في أوساط الشباب وتعتبر بمثابة أضعف الإيمان لبلدية بحجم بلدية برجا ، ولذلك بما أنكم تدّعون بأن المشاريع الكبرى معرقلة من قبل السلطة السياسية والتنفيذية ، إليكم بعضاً من المشاريع التي لا تتطلب سوى هممكم .

أولاً : إن كل فرد منا يبدأ صباحه بغسل وجهه , وهذا دليل نظافة ، لذا أنتم مطالبون بتأمين مستوعبات للنفايات في كافة الأحياء والشوارع لكي يتحمل المواطن من بعدها مسؤولية الحفاظ على النظافة داخل برجا . ويجب أن تكون هذه المستوعبات معدنية ذات جودة عالية تثبت بالإسمنت في الأماكن المخصصة لها ، وهذا لا يتطلب منكم سوى الذهاب إلى شركة مصنعة لهذه المستوعبات وشرائها من ثم تكليف اليد العاملة بتثبيتها ولا تقولوا إنه يوجد هناك معرقلون لهكذا مشروع .

ثانياً : إطلاق الأسماء على الشوارع والأحياء وترقيم المنازل والمحلات ، وهذا المشروع لا يتطلب سوى مجهود منكم كمجلس بلدي ، بالإضافة إلى بعض التكلفة المادية التي تقتصر على اللوحات المخصصة لكتابة أسماء الشوارع ووضع الأرقام ، وبما أن مجلسكم البلدي يحتوي على العديد من المهندسين الذين يمتلكون خرائط لبرجا فهم الأكفء لكي يقوموا بهذه المهمة التي لا تتطلب سوى بعض الوقت والإهتمام منكم .

ثالثاً : كذلك نجد أن مجلسكم الموقر يضم العديد من الأطباء اللامعين في مجالهم ، لذلك أنتم مطالبون بتشكيل لجنة صحية تقوم بالإشراف على الأفران والمطاعم والملاحم وذلك لتجنب الأمراض التي قد تنتج من خلال إستهلاك مواد لا تراعي الشروط الصحية .

رابعاً : نعلم جميعاً أن المياه التي تصل إلى منازلنا ومدارسنا ملوثة بنسب متفاوتة ، وهنا لا أطالبكم بتأمين مياه صالحة للشرب لكافة المنازل لكي لا تقولوا بأنني أثقل عليكم ، لكن طلبي سوف يتمحور حول إقدام البلدية على تقديم الفلاتر للمدارس الرسمية ، وكذلك فرض إستخدام هذه الفلاتر عبر سلطتها المحلية في جميع المدارس الخاصة .

خامساً : الإقدام على تنظيف الأسوار التي أضنتها حملاتكم الإنتخابية ، وطلائها بلون موحد ، وفرض غرامة مالية على كل من يستخدمها للأغراض الشخصية ، تقدر حسب الضرر الناجم عن سوء الإستخدام . وكذلك تخصيص لوحات إعلانية مقابل بدل وبهذا نكون قد أمنّا جزءاً من الرواتب للأشخاص الذين ستقومون بالإشراف على نظافة هذه الأسوار .

سادساً : إن هجمة الوافدين الجدد على برجا في السنوات القليلة الماضية أصبحت تشكل ظاهرة غير صحية وخاصة بعد إنتشار السرقات داخل البلدة ، وتبين أن أحد المتورطين فيها هو من خارج برجا لكنه من سكانها ، لذا أنتم مطالبون بإجراء إحصاء عام لا يكون الهدف الرئيس منه كيفية إستيفاء الرسوم والضرائب ، لكن يجب أن يكون هدفه معرفة عدد المقيمين ومكان قيد نفوس كل منهم ، والنظر إذا ما كان هؤلاء الغرباء يراعون الشروط القانونية . وفي هذا المجال أبدى الكثير من الشباب نية المساعدة بعدما طالب الأخ هلال حوحو منذ قرابة الشهر على صفحات الفيسبوك بتشكيل فريق من شباب برجا لإحصاء هؤلاء الدخلاء على بلدتنا .

هذا ما أعتبره  مشاريع وخطوات بسيطة يمكن إنجازها خلال أسابيع معدودة إذا ما وجدت النية للعمل لمصلحة برجا ، بعيداً عن المصالح الضيقة ، وكذلك أطلب منكم أن لا تتصرفوا معنا بحذر لأنكم إذا شاركتمونا مشاكلكم تحملناها معكم وساعدناكم على حلها ، لكن بما أنكم حتى الآن لم تعرفوا سوى لغة الصمت فأنتم المسؤولون أمامنا ولا يوجد أي مبرر لمطالبة غيركم بحقوقنا .

مقالات ذات صلة

‫10 تعليقات

  1. نحن نؤكد لكم أنكم في الإغتراب:
    أولاً: فإنّ البلدية قد اشترت مستوعبات النفايات من معامل حديثة منذ عشرة أيام و ذات جودة عالية و هي ستقوم بتوزيعها على الأحياء و تثبيتها.
    ثانياً: بالنسبة للجان لا يمكن ان تراقب الا بواسطة عامل أو مراقب الصحة، فالأمر لا ينفذ لأنّ الموظف لا يسمع الّا من رئيسه
    ثالثاً: البلدية إذا تعلم قد ساعدت المدارس الرسمية و اسأل أباك المدير عن ذلك فقد فاقت المساعدات العشرين مليوناً. فلا يمكننا أن نعطي أكثر من ذلك سنوياً و يجب على المدارس أن تنفق من صناديقها التي تتكدس فيها الأموال.
    رابعاً: أظنّ أنّكم من الذين شاركتم في حملتنا الإنتخابية، فلما التنكر من ذلك فهذا ما أردتموه و وقفتم بجانبه. فأنتم لا تريدون الإصلاح فالذي يعتبر نفسه أنه خرج من المجموع فاليبحث عن مجموعات أخرى يمكن أن يتواصل معها على أن يبعث برسائل مبطنة لا تقدم و لا تؤخر.
    خامساً: نحن في البلدة نريد من يقف بجانبنا من دون ترفع و لا منة فالبلد ليس لأعضاء المجلس وحدهم و هم أي الأعضاء يشدّون أيديهم على كل من يوجه لهم النصيحة’ لا ليفضح تقصيرهم فأفضل النصح أن يكو ن مع الأعضاء مباشرة للأناس الموجودون في البلدة أما الذين في الخارج فأساليب التواصل كثيرة.

    عذراً أخي هذه حقائق أتمنى عليك أن تعيد النظر في كتابتك و تنصح مباشرة و تستوضح قبل أن تهاجم.

  2. نتمنى أن تكتب إسمك الكامل حتى نعرف مع من نتكلم، ولا أريد أن يؤخذني الشك للرد على العضو البلدي المهندس نادر سيف الدين.
    لذلك سوف أرد على كل ما طرحت بالترتيب متجاهلاً إسمك ومؤكداً أنكم من ترشح لحمل مسؤلية برجا دون إنتظار رسائل من الداخل أو من الإغتراب.

    ولا فتاً نظرك أن هذا المقال كتبته منذ أسبوعين لكن لم يتسنى النشر قبل اليوم.

    أولاً : إنكم إشتريتم مستوعبات النفايات من معامل حديثة منذ عشرة أيام و ذات جودة عالية، لكن نسيت أن تذكر أن عدد هذه المستوعبات هو 50 مستوعب فقط. لكن بدون إجراء معاينة أو دراسات فهي غير كافيه لمدينة بحجم برجا ولكن من المخجل أن بعد مضي عام وشهرين من إستلام المجلس البلدي أن نتفاخر بأننا إشترينا مستوعبات للنفايات وحتى اليوم لم يتم توزيعها و تثبيتها.

    ثانياً : العبارة التي إستخدمتها تدل على غياب الرئيس المسؤول عن العامل لتوجيهه وإعطاءه الأوامر، لذلك أنت من أدنت نفسك

    ثالثاً : فيما خص المدارس، نعلم أن البلدية قامت بدعم المدارس لكن لا أعرف التفاصيل لأن حتى الآن لم يصدر أية نشرة من البلدية. ولكن هنا كانت مطالبة البلدية بتأمين فلاتر للمياه الملوثة التي يشربها الأطفال، وفرض رقابة على المدارس الخاصة، وبما أنك إعتبرت أنك قمت بواجبك إتجاه المدارس لذلك سوف نطالبك الآن بأن تؤمن مياه صالحة للشرب للعموم أهالي برجا لأنها ليست مسؤوله من صناديق المدارس الخاوية، والتي تعتبرها مكدسة بالأموال، وهنا أيضاً إبتعدت عن المشكلة الأساس وهي المياه الملوثة، وركزت على أن والدي مدير مدرسة!!!

    رابعاً : أولاً لا أعرف من أنت حتى أقول أنني شاركت بحملتك الإنتخابية، لكن لا أنفي أنني كنت مع تغيير الفريق السابق لأن أداءه لم يرتقي إلى العمل البلدي الفعال، أما عن الرسائل المبطنة فهذا أمر لا يعنني وأعد قراءة كافة مقالاتي لتتأكد، أما أنها لا تقدم ولا تؤخر فأنا معك لأن من تراجع عن تنفيذ الوعود الذي أطلقها أثناء حمالاته الإنتخابية لن يتحمس إلى أعمال يطالب فيها أبناء البلدة

    خامساً : وكذلك في هذه النقطة توجه اللوم لنفسك لأنك تتكلم بصفتك عضو بلدي، لكن معظم الأعضاء الذي نحاول الإتصال بهم يقول أن كل طروحاتركم تصل إلى المجلس البلدي ورئيسه، وهذه الطروحات تأتي بمبادرة شخصية منا دون أن ننتظر منكم أن تدعونا إلى حوار ومشاركتكم بالمسؤولية ومن دون ترفع و لا منة كما ذكرت. أما فيما خص النصيحة أولاً ليس لدى الأعضاء الوقت الكافي لسماع نصائحنا ولكن لماذا تطرحون مشاريعكم الإنتخابية على العلن ووقت التنفيذ لا تريدوا لأحد أن يعلم كيف تنفذ أو من يقصر،

    وكمان عدت ركزت عالناس الداخل البلدة أنا يا خيي خارج البلدة حطلي ع عيني وشكل لجنة من الشباب الموجودين ببرجا وأنا بكون أسعد السعداء، وكمان قلت تعددت وسائل الإتصال وأنا بهمني المواطن البرجاوي العادي يعرف حقوقه لذلك أستعمل وسائل إتصال يمكن لأي مواطن الإطلاع على ما يجري

    وأخيراً كما وجهت إلي عذر أنا أوجه لك عذر وأقول أنك لم تتناول ما جاء بالمقال لكنك حاولت الخروج عن الموضوع لذلك أنت أعد النظر في الرد وحاول أن أن ترد على البنود كما جاءت، وإعتمد الطريقة التي إعتمدها بالرد عليك لعلها تنفعك

  3. المقالة تكشف عن نية صادقة للأخ ربيع ومن يعرفه ويقرأ مقالاته السابقة يعرفه جيدا، ولا يعيب رسالته كلمة فهي ليست مبطنة وواضحة جدا.نقدر اخلاصه لبرجا رغم غربته.الحوار جميل لكن حدية الكلام كان من السهل الإستغناء عنها. احسسني الحوار انه وكأننا علينا استدعاء امير قطر‏!‏ وأنتما أولاد ضيعة واحدة. مشكور ” نادر‏”‏ على توضيحاته أملا باستجابة المجلس للتعاون . أقترح عليك ربيع أن ترسل رسالتك هذه فاكس إلى البلدية لأن هناك أعضاء يستخفون ويسخفون كل ما ينشر على الإنترنت،حسب ما ألاحظ، وأكثرهم لا يستخدمونه و‏”‏ الإنسان عدو ما يجهل‏”‏ والجميل في هذه الرسالة اقتراح الحلول وليس النقد للنقد

  4. الى الاخ ربيع والاخ نادر
    انسوا خلافاتكم واجتهاداتكم ونظروا الى فائدة بلدتنا دون الوقوف على الرد والرد المقابل
    اما بالنسبة لبنود الاعمال المطروحة من قبل الاخ ربيع فهي محق واهمها السكن الغرب القاطنين في برجا واطرافها فنتمنى على المجلس البلدي الكريم ان يتواضع ويعترف بالتقصير وان يتجرأ وييبدأ بالعمل الى متى سوف نبقى منتظرين معالي الوزير ومعالي رئيس البلدية
    اما بالنسبة لمعامل السموم الموجودة في محيط برجا فنحن دعونا الى تظاهرة سلمية ولكن للأسف لا الشيخ جمال ولا آخرين مستعدون لأي نشاط من هذا النوع
    فدعائنا للجميع ( بالاتحاد قوة ) ونقول انظروا الى ابطال سوريا كيف يواجهون السلاح بصدورهم فنحن لما خائفين ونقول ( يا اهلنا في برجا الحذر لا يلغي القدر ) فهي بنا للتظاهر

  5. شكراً زينب كلك ذوق، وإن شاء الله ما نحتاج لأمير قطر ولا لغيروا، وأنا لو عارف مين الشخص إلي عم رد عليه كانت حدية الكلام زالت لحالها وعموماً ما إستخدمتها إلا بلاأخر رداً على “أتمنى عليك أن تعيد النظر في كتابتك و تنصح مباشرة و تستوضح قبل أن تهاجم”.

    أما بالنسبة لتوصيل الرسالة للبلدية فأنا تكلمت مع أحد الأعضاء وقال لي أنا جميع الطروحات تصل إلى المجلس البلدي. ولا أرى أن التعامل سيتغير مع هكذا طروح إذا ما نقلنا الكلمات من صفحات الإنترنت إلى الأوراق

    المهم يا أخت زينب أن بدعو البلدية وأعضاؤها لأخذ المكتبة العامة كمثال، لأنك أثبتي أن حينما توجد النية للعمل والعطاء لا يقف أحد بطريقها، بحيث تمكنت من إيجاد دور للمكتبة العامة داخل برجا وذلك من خلال بذل جهد شخصي مع مجموعة من الشباب البرجاوي وإستطعتم أن تحققوا أشياء من لا شيء…….

  6. شكرا لتقديرك ربيع…المكتبة العامة بإذن الله وبمحبة الشباب لبرجا بكرا أكبر بكتير

  7. نزلوا عالأرض وكل شي بينحل ما بدنا تعليقات من وراء المكاتب مثلاً مظاهرات من ساحة العين الى مبنى البلدية تطالب باعضاء يتحملوا المسؤولية بهلضيعة المسكينة ،والله قرفنا وبعد ما نحلت ابسط الامور بيقولو بالبلدية بكرة جايبين مستوعبات زبالة ، طيب جابوهين بس عارفين كيف ووين بدون يركبوهون والله ما عارفين شي والله يكسر ايديي لاني انتخبتن بس باقرب فرصة لازم نغير كل شي والطاقم كلوا لانن كلن شغلن من قفا اييديهم عم يشتغلوا مين البغيِر بهالضيعة ربك عالم 

  8. يد العون….تمدها وانت بالمسافة بعيد…وبالمسؤولية التي تحملها قريب..
    التعاون بين المسؤولين والشباب الموجودين في لاغتراب او بالضيعة مطلوب..سواء كان بطرح حلول او نقاش المشاريع او بالمساعة البدنية وباي شكل كان…واعتقد الحلول التي طرحتها بسيطة وسهلة التنفيذ في حال أخذت بجدية …واهم مشكلة يجب المسارعة لحلها هي مشكلة معمل سبلين وسمومه التي تهدد صحة عائلات برجا والمناطق المجاورة….فمن الملاحظ ازدياد نسبة الامراض والفيروسات بشكل كبير وحالات الربو والحساسية….التحرك نحو هذه الخطوة مطلوب بسرعة…
    واشكرك بالنياية عن من لا يتكلمون ولا يكتبون ولا يتحركون …واتمنى ان تكون مثال للشباب البرجاوي في همتك ونشاطك وتحمل المسؤولية…خاصة شباب ضيعتي المقيمين فيها ولا يهتمون

  9. شكراً جميلة، وإن شاء الله يبدأ الإهتمام من المسؤولين ويطلبوا مساعدة المقمين إذا إقتضت الحاجة، وأنا أكيد إنو الكثير من الشباب سيلبي النداء.

    ولكن رغم كل الظروف الغير مشجعة يبقى التفاؤل موجود بوجود أمثالك.

  10. السلام على الجميع…

    بارك الله بك أخ ربيع لمشاركتنا مشاكل البلدة وانت في غربتك ، ونتمنى ممن وجّهت لهم رسالتك ان يأخذوها على محمل الجد، وان ينشط هذا الفتور في العمل البلدي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى