برجا الآن

لولا الجيشُ والكشافة !!!!!!!!

لولا همة الجيش اللبناني حماه الله لما كان غرس ولازرع ولا كان تشجير !

ولولا مشاركة كشافة المقاصد والمسلم ببعض العناصر جزاهم الله كل الخير , لجاز القول : إن الغائب عن ما أسمته بلدية برجا ” حملة تشجير ” كان البرجاويون , بشبابهم وشاباتهم !

لم يحضر أي من الجمعيات والتجمعات الشبابية !

 بل حضر بعض الأعضاء مع رئيسهم  لأخذ الصورة التذكارية لدخول التاريخ !

ما سبب الغياب ؟

 هل تدرون ماسبب غياب أهالي برجا عن هذا النشاط ؟ هذا إذا اقتنعنا أنه نشاط !

السبب أن المجلس البلدي النادر هذا , ما أخبر أحدأً ولا أعلن عن ذلك ! 

وكأني به يختلس الأمر خلسة !

وهو يعلم أن الزخم الأهلي والشعبي الذي جاء به إلى سراي برجا قد تبخّر وبسرعة قياسية !

هل يعقل أن رئيس بلدية قرية صغيرة في النبطية , وهي ” عِبّا ” التي نظمت حملة تشجير لتلالها ووهادها ودعت إليها وفوداً من كل مناطق لبنان , ومعهم مجموعة برجاوية ناشطة , في اليوم نفسه الذي تحاملت فيه بلدية برجا على نفسها وزرعت بضع شجيرات بحضور خجول وباهت ؟ .

بلدية ” عِبّا ” تجيّش أهاليها والجوار وتدعو أندية شبابية من أرجاء لبنان كله , فيما بلدية الصدفة بالكاد أخبرت بعض الناس وشاركتهم !

بلدية برجا تسميها ” حملة تشجير ” ! وكيف لهذا العدد المحدود من المشاركين أن يزرع ألف غرسة ؟ .

ومن سيعتني بهذا الشتول ويتابعها في مواسم الصيف ويرويها ؟   

الصور التي بعث بها إلينا الصديق محمد حسين دمج تظهر غياب أهالي برجا وتؤكد مانقول .

 

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

‫9 تعليقات

  1. باسم برجا وكل لبناني اشكر الجيش وكوادر الكشفية وكل من شارك في هذا الغرس حين تم اطلاق هذه الحملة التشجيرية الاولى التي بداء ب مساندة الجيش و الكشاف كما وانه سيتم اطلاق المراحل اللاحقة لهذه الحملة حيث سيكون لابناء برجا الدور الفعال في غرس رقعة اوسع من هذا المشاع .
    بالنسبه الى الجمعيات والاندية فان لها الدور الاكبر في هذا العمل وخاصة التعاونيه الزراعية ولكن تريسو قليلا كي يحين موعد اطلاق المرحلة الثانية من هذه الحملة .
    صور ليست لدخول التاريخ وان كان مفهومها هكذا فنظرو صفحات التاريخ وعدد نسخ اصداره على مر الزمن من.وحتى تاريخ اليوم فالكل ياخذ صورة من اجل التذكير بما قام به. تنويه ان بعض الناس الذين شاركو ليسو سو اعضاء البلدية و الجيش و الكشافة و عمال البلدية وكنت انا الوحيد الغريب بينهم ولن يشارك احدفي هذه المرحلة لان لهم مرحلتهم المخصصة
    ربما سبب الغياب هو وجودهم في المرحلة التالية لان اطلاق هذه احملة مقسم على مراحل ولن ينتهي بعد
    ان لم تقتنعو بانه نشاط ما اجهدتم انفسكم بالتفكير في هذا المقال واظهار الصور مع العلم انه كان من المفروض اظهار الصور مخالفة لتلك التي اظهره محمد حسين دمج وبعض من الشباب الساهر على اعلم اهالينا الكرام بما يجوب بلدتهم. كي لا تعرض نفس الصور هكذا سمعت.
    ليس من شيء يختلس فان النصاب تحت التربات غرست وتم تحويل مشاع الى منطقة حرجية ان شاء الله لنا بها ان تكون لوحة من الصنوبر و الخروب.
    تنويه يجب ان لا ننسى من شحن هذا الزخم حين كانت تعلو اصوات المنابر صائحه بصوت النزاهه و الغيير اين وكيف ولماذا لم نعد نسمع بهذه الاصوات اليس لنا الحق ان نعرف السبب بلا هذا من حقنا عليكم ان نعرف السبب كي نعلم الى اين المصير.
    ليس حضور الجيش بخجول و باهت لولاه ماكان للوطن معنى افتخر بما قدمته المؤسسة العسكرية لبلدتي في هذا اليوم
    ليس بالف غرسة و لكن العدد كان اكثر من ذلك وان كنتم تخونون ما ادعية ان الجيش اللبناني كان موجودا وكذلك كان هناك مصورو الجيش و قد اخذو صور بعدساتهم ولا اعتقد بان الجيش يريد ان يدخل التاريخ .
    اليوم غرس وغدا الري
    نعم انا محمد حسين دمج افتخر باني ارسلت لكم صور تظهر جهود الجيش و الكشفية و البلدية في تحولهم رقعه من الصخور و البلان الى منطقة حرجية ستنمو بها براعم الخروب و الصنوبر وليست صورة واحد وكن كان من المفترد ان تنشر من اجل الاعلام عن هذه الحملة وليس من اجل شحن الفكار في بعض رؤس
    وهنا اعلم الجميع باني لست سوى مصور قد استعانت به البلدية ولست على طرف مع احد ضد احد وانتم تعلمون كم من المرات ابديت بافكاري ومن اكون بكل فخر واعتزاز اوعق باسمي واتمنى ان تنشر هذه الرسالة بكل ما تحتويه و شكرا

    برجا في:12/03/2012 محمد حسين دمج

  2. اولا المهم انو الشتلات نزرعو. تانيا” المشروع قامت به وزارة الزراعة مع الجيش. تالتا” البلدية لم تستطع استغلال الفرصة و الانفتاح على الناس. رابعا” الشيخ جمال لم يخطئ في الذي يقوله, وعلى بعض الزعلانين انو يقرو منيح.

  3. بالمناسبة طالما السيرة انفتحت عن البلدية, صار في اجتماع الاسبوع الماضي بالبلدية عن موضوع انشاء المسلخ الذي نسمع فيه منذ سنتين, و بعد الضجة التي حصلت بخصوص هذا الموضوع و التحريض الذي حصل ضد المهتمين و بالاخص الشيخ جمال. و بعد عرض مستفيض من الاستشاري الخبير في هذا الشان و كم كيلو بقلاوة و الضيافة كان الجواب من رئيس البلدية هذا مشروع ما فينا ليه. الموضوع برسم البلدية و على الاخص الدكتور رغيد شبو ليعطي رايه بهذه المسالة.

  4. يعطي العافية لرئيس البلدية.طالما انه مهتم كبير بالبيئةو طالما انه كان موجود بجانب ورشة الكسر في منطقة التحريج اكيد راى المنظر مئات من السيارات الموضوعة عل جوانب الطريق و المتعدية على الملك العام. فيه يخبرنا شو ناوي يعمل بالموضوع. هل سيتخذ اجراء بحق التعدي ام يكتفي كالعادة بغض النظر و شوية مجاملات؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *