قل كلمتك

قوانين البناء في برجا ؟ نريد جواباً

كتب الحاج سليم محمد حمية : أليست رخصة البناء للعمل بمقتضاها ؟

 أليست الخرائط المرفقة بها ملزمة للتقيد بها ؟

 أليس الإلتزام والتقيد بالرخصة براءة من كل تهمة ، وحجة مبطلة لكل إفتراء ؟

 لماذا صارت الشروط المفروضة في الكشف الفني لإعطاء رخصة بناء مرفوضة من البعض ؟

 لماذا لا يلتزم المالك والمهندس ومتعهد أعمال البناء بالقوانين والأنظمة والقرارات والنصوص النافذة والقواعد والشروط الفنية ؟

 وهل يجوز إتخاذ رخصة البناء الصادرة عن البلدية غطاء قانونياً لمخالفي الأنظمة والقوانين؟

 أليس تنفيذ أعمال البناء بموجب خرائط غير قانونية ( بديلة لخرائط الرخصة ) مخالفة تستحق الوقوف عندها ؟

 فمن أجاز وشرع وسمح للمرتكبين والمخالفين العمل بموجب خرائط بديلة خارج سيطرة وموافقة ورقابة الجهات الرسمية ذات الصلاحية ؟

وهل التجاوز والتحوير والتزوير في أعمال البناء مهارة يستحق فاعلوها التشجيع والمكافأة ؟!

 ولماذا لا يعاقب المخالفون والمزورون والمنتهكون للقوانين ؟!

 ومن يوفر لهم الغطاء الفني والحماية من العقوبات ؟

 وما هو مبرر وجود السلطات إذا فقدت هيبتها وسلطتها وقدرتها وشجاعتها وعدلها ولم تمارس صلاحياتها ؟

 ولم التردد والتقاعس والتكاسل في إتخاذ قرارات صائبة حاسمة حازمة جريئة ؟

 أو ليس التلكؤ والتسويف والتخاذل في إتخاذ الإجراءات القانونية التي يستحقها المخالفون تشجيعاً لهم على الاستمرار في الفوضى وخرق الأنظمة والقوانين ، وانتهاك حقوق الغير وتهديد السلامة العامة ؟

 وهل أصبحت السلطات الرسمية المحلية عاجزة عن الفعل الايجابي ؟

 أليس فينا من ناصر للعدل ولو على نفسه وأهله ؟ أليس فينا رجل رشيد ؟

 فهل نستغيث بسلطة ورجال من خارج حدودنا وأسوارنا ؟

 وكيف يكون الوفاء بالعهد والإبرار بالقسم ؟؟!!!

على كل حال : ليست المخالفة كتابة على الثلج ، أو على رمال المد والجزر .

 إن الله سائل كل راع عما استرعاه حفظ أم ضيع . (حديث شريف) 

                              

مقالات ذات صلة

‫9 تعليقات

  1. هل تعلم يا حاج سليم انه في أحد مشاعات البلدية يشييد مبنى سكني بطريقة غير شرعية وبمعرفة رئيس البلدية . وبعدو ما حرك ساكن خليه هيك طالع نازل على بيروت .

  2. ماذا تنتظر يا حاج سليم من بلدية معتذرة عن القيام بواجباتها لقمع المخالفات لجهلها ومهندسون متعطشون للثراء ولو على حساب المصلحة العامة في بعض الاحيان . المهندسون يجب أن يلعبوا دورهم الأساسي في التنظيم المدني والإشراف الفني على تنفيذ التراخيص . والبلدية يجب أن تقوم بواجبها تجاه حماية حقوق الناس وليس ان ترى المخالفة بأم عينها وتبرم ظهرها وتفل وكأنها تقول للناس خالفوا فانا غافلة . للحاج سليم أقول الله كبير .

  3. للحاج سليم نترك الحكم : في مرة من المرات قيل لرئيس البلدية بأنه هناك مخالفات في المشروع الضخم الواقع في تلة الكروم المسمى بمشروع القطري فتحمس حسن غصن وكان بعدوا حامل خطابو الشهير وماشي فيه فتعهد بمتابعة الموضوع عندها قلنا سيعم العدل ، فما كان من رئيس البلدية إلا أن إجتمع هو وأحد المتعهدين الكبار من بلدتنا برجا وصاحب المشروع والشركة المنفذة للمشروع ، توقعنا أن يتم توقيف الاعمال بالمشروع بعد الغنتهاء من الإجتماع ولكن ما كان من رئيس البلدية إلا أن ترك الامور كما هي بمخالفاتها الواضحة للعيان وبل على العكس بدأ بتأمين الخدمات لهذا المشروع فضغط لتنفيذ خط صرف صحي يستفيد منه مباشرة المشروع المشبوه ، إضافة إلى الضغط لإقامة مشروع حوائط ساندة ورصيف وزفت على طول المسافة الممتدة مع مشروع القطري فقط ولم يستكمل الحائط وكان الباقين من اصحاب العقارات ليسوا من برجا ولا يستحقوا أن تنشأ أرصفة بالقرب من عقاراتهم . إن هذا المشروع سمح له بهذه الإرتفاعات الشاهقة لانه مشروع سياحي على هذا الاساس وإنما نراه اليوم ان هذا المشروع تحول إلى شقق سكنية للبيع وإشترى منه بعض المتيسرين من برجا في مواربة واضحة على القانون والبلدية سمعاً وطاعة قولكن شو صار بهالإجتماع معقول إنفختت الشمسية . هذه هي النزاهة المقنعة . على كلن الحق مش بس على رئيس البلدية ليش وين هالمهندسين بالبلدية ؟

  4. ماذا تقول يا حاج سليم عن التغاضي عن النخالفات في مكان والتدقيق في مكان اخر مثلاًؤ في مخالفة فاضحة للقوانين يقوم إبن أخت حسن غصن بتحدي الناس بإرتكاب المخالفات في منطقة بيادر القراق فلا يحرك ساكناً رئيس البلدية وفي بناية عبتتعمر حد بيتو لحسن غصن صار عامل كذا فيلم ليوقفها وما طلع بإيدو حتى وصل في الحد إنوا يعد الحجار وكيف عبتتعمر . أين المساواة والشفافية ؟

  5. أين النزاهة التي يتغنى بها حسن غصن نفس المشكلة في ترخيصين مررت الرخصة لصهر أخيه لحسن غصن والرخصة الأخرى توقفت لأباب إعتباطية .

  6. مخالفة العصر في بناء يفصل بينه وبين مبنى البلدية الطريق العام طابق خامس على مرأى ومسمع من رئيس بلدية برجا . أين الرقابة .

  7. بعد في كتير من الفضايح بالجعبة يا حاج سليم . حتى أصبح يمكن على ان نطلق على هذه البلدية بلدية حماية المخالفات في كثير من الاحيان .

  8. هل تعلم يا حاج سليم انه في أحد مشاعات البلدية يشييد مبنى سكني بطريقة غير شرعية وبمعرفة رئيس البلدية . وبعدو ما حرك ساكن خليه هيك على عماه طالع نازل على بيروت .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى