برجا الآن

عائدات برجا من الصندوق البلدي المستقل أين تذهب ؟

برجا من أكبر بلدات اقليم الخروب وقضاء الشوف ومحافظة جبل لبنان ، بل ومن أكبر بلدات لبنان قاطبة ، ويُفترض أن تكتسب منذ زمن صفة المدينة لو توفرت لها بعض الشروط والظروف اللازمة . ويبلغ عدد أعضاء مجلس بلديتها 18 عضوا وعدد ناخبيها وصل في انتخابات 2010 البلدية إلى 12 ألفاً و888 ناخباً .
وبلغت حصة بلدية برجا من عائدات الصندوق البلدي المستقل في الدفعة الأخيرة المسلمة في أواخر العام الماضي 1 مليار و29 مليوناً و323 ألف ليرة أي ما يقارب 686 ألفاً و200 دولار .
وكانت بلدية برجا قد تسلمت قبل العام 2010 أربعة مليارات و290 مليون و698 ألف ليرة ، أي ما يعادل مليونين و860 ألفاً و459 دولاراً عن ست سنوات (من 2002 إلى 2007 ) . وبذا يكون مجموع ما تسلمته البلدية من عائدات الصندوق البلدي المستقل منذ العام 2002 نحو خمسة مليارات و320 مليون ليرة ( 5320012000 ) أي ما يقارب ثلاثة ملايين و 546 ألف دولار .
عائدات أخرى
تجدر الإشارة إلى أن عائدات حصة أي بلدية من الصندوق البلدي المستقل هي جزء واحد من عائدات البلدية حيث يجب أن يضاف إليها العائدات التي تجنيها البلدية من :
– الرسوم التي تجنيها البلدية مباشرة من المكلفين .
– الرسوم التي تستوفيها الدولة أو المصالح المستقلة أو المؤسسات العامة لحساب البلديات ويتم توزيعها مباشرة لكل بلدية .
– حاصلات أملاك البلدية بما في ذلك كامل ايرادات المشاعات الخاصة بكل بلدية .
– الغرامات
– الهبات والوصايا.
وكانت واجهت المجلس البلدي الحالي صعوبات جمة في تحصيل بعض الرسوم المباشرة من الأهالي نظراً للظروف الاجتماعية والمعيشية الصعبة التي يعيشها القسم الأكبر من الأسر .
وإضافة إلى ما تقدم يجب أن تستفيد بلدية برجا من المشاريع التنموية المشتركة التي يفترض بكل ” اتحاد بلديات ” أن ينفذها للبلديات الواقعة في نطاقه .
وتتبع بلدية برجا اتحاد بلديات إقليم الخروب الشمالي الذي بلغت عائداته من الصندوق البلدي المستقل في الدفعة الموزعة عام 2010 للجزء المخصص للمشاريع التنموية المشتركة بين بلدياته 845 مليوناً و364 ألف ليرة . وكان الاتحاد قد تسلم من الصندوق البلدي المستقل عن الأعوام 2002 – 2007 ما مجموعه أربعة مليارات و627 مليوناً و699 ألف ليرة ، أي ما يعادل ثلاثة ملايين و85 ألفاً و133 دولار.
تجدر الإشارة إلى أن عائدات الصندوق البلدي المستقل تختلف عن بنود عائدات البلدية وتأتي من الرسوم التي تستوفيها الدولة لحساب البلديات مجتمعة . نقلاً عن موقع الإقليم انفو .
وكان عضو بلدية برجا د . خالد معروف شبو تناول في وقت سابق ميزانية المجلس الحالي : لا شك بأنه يوجد في صندوق البلدية أكثر من مليار و ستمئة مليون , غير أن هذا الرقم وصل إلى ما هو عليه نتيجة أمرين , الأول : هو حصة البلدية من الصندوق البلدي المستقل المتراكمة عن سنتين , و الثاني : أن البلدية لم تقم بأية مشاريع تذكر . و عليه , فإن موازنة بلدية برجا والمقدرة بمليار و ثمانمئة مليون هي ميزانية حالمة و غير واقعية , قامت على أساس تقديرات غير واقعية . و إذا أردنا أن نكون واقعيين , فإن الموازنة لن تتعدى المليار و مئتي مليون . وبناء على رؤية السلطة التنفيذية , فإن حجم التوظيفات في البلدية سوف يرتب على الموازنة أعباء تصل إلى سبعمائة مليون , و إذا أضفنا مئة و خمسين مليوناً بدل صيانة و تنظيفات , بالإضافة إلى ستين مليوناً بدل محروقات , و خمسين مليون تعويضات رئاسية , و مئة مليون لزوم شراء بعض المواد و التجهيزات , و سبعين مليوناً بدل مساعدة المعوزين و المدارس الرسمية و الجمعيات , فيبقى سبعون مليوناً لإقامة كافة المشاريع التي على البلدية أن تقوم بها .

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. جاءنا هذا التعليق من الأخ نادر يقول فيه : ” لا أعلم من أين أتى الدكتور خالد بهذه الارقام، فعندما سألنا رئيس البلدية عن ذلك فأخبرنا أنّ هذه الأرقام لا تمت بأية صلة من الواقع. و يجب على المعنيين في هذا الموقع عدم نشر هكذا أخبار من دون الرجوع الى رئيس البلدية. و من المستغرب في هذا أنّ موازنة البلدية قد أقرت بإجماع أعضاء المجلس البلدي ”
    ….. وهذا رد من إدارة الموقع : ” أخي العزيز , هذا منبر لكل الآراء والاتجاهات في برجا ولا نستطيع أن نحجر على أحد ما دام ملتزماً قواعد النشر , فإذا لم تكن المعلومات صحيحة فلتظهر البلدية أرقامها وتوضح للرأي العام , أم أنها تعيش خارج الزمن ؟ “.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى